شويغو عن عدم تحقيق أوكرانيا لأهداف هجومها المضاد على المحاور الروسيّة

أكّدَ وزيرُ الدّفاع الروسي، سيرغي شويغو، في مؤتمرٍ عبرَ تقنيةِ الفيديو مع قيادةِ القواتِ المسلحةِ الروسية، أنّ "القوات الأوكرانية لم تُحقق أيّ هدفٍ من أهدافِ هجومِها المضاد على أيّ محورٍ من المحاور، وهذا يشهد على مهارةِ مقاتلينا والتوقعات المبالغِ فيها بوضوحٍ من الأسلحةِ الغربيةِ المتبجحة".

وقال شويغو في المؤتمرِ إنّه "فقط في اتجاهاتِ جنوب دونيتسك وزابوروجيه ودونيتسك، حيث تشنّ التشكيلات الأوكرانية هجماتٍ فاشلة، دّمرت مجموعات من القواتِ المسلحةِ الروسية 15 طائرة، و3 مَروحيات، و920 عربة مدرعة، بما في ذلك 16 دبابة ليوبارد". مُوضحاً أن "عدد دبابات "ليوبارد" المدمرة تقريبًا يتوافق تمامًا مع عددِ هذه الدبابات التي سلّمتها بولندا والبرتغال إلى أوكرانيا".

وصرّح الوزير عن مجموعِ خسائرِ القوات الأوكرانية منذ 4 يونيو بنحو "2.5 ألف وِحدة من الأسلحة المختلفة في جميع الإتجاهات". كما وأفادَ شويغو بأن "خلال الشهرَ الماضي، اعترضت وحداتِ الدفاعِ الجويّ الروسيّة، 158 صاروخًا من طراز "هيمارس"، و25 صاروخًا مِن طراز "ستورم شادو" كروز، و386 مركبةً جويةً من دون طيار".

أمّا عن نظامِ كييف، ووِفقاً لِشويغو، "فبإصرارٍ من الغرب، يطالب النّظام قادةِ القوات الأوكرانية بمواصلةِ الهجوم، بغضِ النظرِ عن الخسائر الكبيرة". وفي الوقتِ نفسه، تحاول كييف "تعويضَ عجزها عن ضمانِ النجاح على الأرض، من خلالِ الهَجماتِ الإرهابية على الأهداف المدنية وبالتالي تحقيقَ تأثير دعائي".

وأكّدَ وزيرُ الدفاع أن "محاولة زعزعةِ استقرارِ الوضع في روسيا في الفترة من 23 إلى 25 تموز فشلت بسببِ ولاءِ جنود القوات المسلحة الروسية للقسَمِ والواجبِ العسكري".